الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةأخبارلهذا السبب الباراسيتامول ممنوع في فرنسا !

لهذا السبب الباراسيتامول ممنوع في فرنسا !

أصبح دواء الباراسيتامول عملة نادرة في فرنسا، فلا الطبيب يمكنه وصفه لك ولا الصيدلي يبيعه بدون وصفة طبية، إلا في الحالات الحرجة، فإذا كنت ممن يستعمل هذا الدواء بكثرة فهذا المقال موجه إليك.

دواء الباراسيتامول مفقود

تعاني رفوف الصيدليات في فرنسا من نقص كبير في دواء الباراسيتامول، وذلك بهدف التخفيف من استهلاك هذا النوع من الأدوية المطلوبة بكثرة والتي تستعل لتسكين مختلف الآلام، ويوصف لمختلف الأمراض.

الباراسيتامول مفقود في فرنسا

حيث فوجئ المرضى من نقص هذا الدواء في فرنسا، لكن لم يفهموا السبب وراء ذلك، حيث دعت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية، الأطباء والصيادلة والمرضى إلى الاعتدال في استخدام الباراسيتامول، وهذا من أجل “الحد من اضطرابات الإمداد” مع اقتراب فصل الشتاء والاستعداد لأي طارئ قد يحدث في وباء كوفيد 19 .

وصفه للحالات الحرجة فقط

وجاء في بيان صحفي صدر الأربعاء، أن الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية (ANSM) تدعوا الصيادلة والأطباء والمرضى إلى استخدام أدوية الألم والحمى بشكل معتدل، مع  الاحتفاظ بهذا الدواء لمن هم في أمس الحاجة إليه.

ويضيف البيات “مع اقتراب فصل الشتاء ومع احتمال استئناف وباء Covid-19، تقدم ANSM وكلية الطب العام (CMG) ونقابات الصيادلة (FSPF و USPO) توصيات لتخفيف استخدام هذا الدواء وبالتالي السماح للمرضى الذين لديهم حاجة فورية للاستفادة منها “.

الصيادلة والأطباء مسؤولون

وطالبت  ANSMمن الصيادلة ، منح “علبتين لكل مريض” فقط  في حالة عدم وجود وصفة طبية، للحد من المبيعات عبر الانترنت، أما في حالة وجود وصفة طبية فيجب على الصيدلي منح المريض حاجته الفورية فقط من الدواء الموصوف، لتكييفه مع الاحتياجات الحقيقية للمرضى، خاصة عند وجود طلب كبير على الباراسيتامول.

طالع أيضا فرنسا : صرف هذه المكافأة بداية ديسمبر

كما حثت  الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا، الأطباء على تجنب وصف هذا الدواء للمرضى الذين لا يحتاجون إليه على الفور، كما طلبت منهم قدر الإمكان تفضيل جرعة من ثلاث جرعات يوميًا كل 8 ساعات ، بدلاً من أربع جرعات يوميًا كل 6 ساعات.

الباراسيتامول ممنوع في فرنسا

عدم تخزين هذا الدواء

من جهة أخرى نصحت الوكالة المرضى بعدم تخزين أدوية الألم والحمى إذا لم يحتاجوا إليه على الفور، وأبلغتهم بإمكانية تلقي كميات أقل مما هو منصوص عليه في الوصفة الطبية.

وكانت الوكالة، قد حذرت بالفعل من صعوبات توفير الأدوية المضادة للألم والحمى في جويلية الماضي ، خلال الموجة السابعة من Covid-19.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!