الجمعة, أبريل 12, 2024
الرئيسيةالمميزةالإمارات ترفض مقترحا أمميا بخصوص الجزائر

الإمارات ترفض مقترحا أمميا بخصوص الجزائر

عرقلت الإمارات العربية المتحدة، مقترحا لأمين عام الأمم المتحدة انتونيو غوتيرس بتعيين وزير الخارجية الجزائرية الأسبق صبري بوقادوم مبعوثا امميا جديدا إلى ليبيا.

الإمارات تحججت بهذا السبب؟

ونقلت فرانس برس عن مصادرها أن الإمارات تحججت بأن دولا عربية وأحزابا ليبية عارضت تعيين بوقادوم مبعوثا أمميا، دون توضح هوية هؤلاء، مكتفية بالقول أن هناك قلقا إقليميا من تعيين بوقادوم في المنصب وبحسب كثير من المحللين تعد الإمارات من بين الداعمين للماريشال خليفة حفتر والقوات المسلحة التابعة له، وأضافت فرانس برس أن دولا ك فرنسا غانا، أكدتا على وجوب أن يملأ منصب المبعوث الأممي الشاغر منذ شهر نوفمبر الماضي في أقرب وقت.

الإمارات

بعد موقف الإمارات روسيا تنتقد الدول الغربية:

إنتقد نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الدول الغربية التي تسعى، لإبقاء قبضتها المحكمة على الملف الليبي.

من جانب اخر رافع ممثل روسيا على موقف بلاده ضد الإملاءات الغربية المفروضة على الفاعلين في الملف

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيرس إلى إتباع نهج مدروس ومتوازن في إيجاد مبعوث جديد إلى ليبيا.

من هو صبري بوقادوم الذي رفضته الإمارات:

كان صبري بوقادوم وزير الخارجية السابق في الحكومة الاولى للرئيس عبد المجيد تبون وعرف بتسييره المتزن للملف الليبي ولو انه لم يتوصل إلى أي نتيجة بسبب الركود الذي أصاب الملف، وتقلد بوقادوم عدة مسؤوليات ومهام سابقا:

  • تسلم منصب السكرتير الأول في السفارة الجزائرية بالمجر عام 1987، ثم أصبح مستشارا للبعثة الجزائرية في الأمم المتحدة بين 1988 و1992.
  • تولى منصب مدير مساعد للشؤون السياسية ونزع السلاح بالأمم المتحدة عام 1992، قبل أن يصبح مدير الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الجزائرية عام 1993، حتى 1996.
  •  سفير الجزائر ب ساحل العاج من عام 1996 حتى 2001.
  •  سفير الجزائر في البرتغال بين عامي 2005 و2009.
  • مدير شؤون الأميركيتين بوزارة الخارجية عام 2009 حتى 2013.
  • انتخب صبري بوقادوم رئيسا للجنة الأولى “نزع السلاح والأمن الدولي” خلال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 13 يونيو/حزيران 2016.
  • أصبح ممثلا دائما لبلاده لدى الأمم المتحدة بين عامي 2013 و2019.
  • رشح بوقادوم مبعوثا أمميا إلى ليبيا باقتراح من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عام 2022، لكن مصادر دبلوماسية أفادت بعرقلة الإمارات خلال الجلسة رافضة تعيين الوزير الجزائري السابق.
الإمارات
صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري السابق

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!