الثلاثاء, يوليو 23, 2024
الرئيسيةأخبارأول جامعة جزائرية في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا

أول جامعة جزائرية في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا

أعلن البروفيسور والباحث الجزائري بلقاسم حبة عن إنشاء أول جامعة خاصة متخصصة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا باسم معهد نوميديا للتكنولوجيا.

معهد نوميديا للتكنولوجيا هو الاِسم الذي أطلقه العالم الجزائري بلقاسم حبة لأول جامعة أسسها بمنطقة الرحمانية بالجزائر العاصمة.

الجامعة تفتح أبواب التسجيل

وافتتحت الجامعة أبواب التسجيل حسب ماورد في الصفحة الرسمية لها، للحاصلين على شهادة البكالوريا في مختلف التخصصات التي لها علاقة بالتكنولوجيا والعلوم، مثل الرياضيات، الرياضيات التقنية، العلوم الدقيقة….

كما تمنح الجامعة الفرصة لطلبة الجيولوجيا، علم الأحياء، الرياضيات وغيرها من التخصصات المهتمين بالحصول على شهادات في علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا لإكمال دراستهم في معهد نوميديا للتكنولوجيا، والحصول على شهادات جامعية عالية الجودة.

جامعة

يمكنكم زيارة صفحة الجامعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك

تكوينات وشهادات من معاهد أمريكية

وتتيح الجامعة تكوينات مستمرة للحصول على شهادات من جامعات ومعاهد أمريكية في مختلف الاختصاصات الخاصة بالذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، علم الروبوتات، الهندسة…وغيرها من الاختصاصات.

جامعة

الجامعة حصلت على الاعتماد من وزارة التعليم العالي

معهد نوميديا للتكنولوجيا هي جامعة خاصة معتمدة من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تختص في علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحديثة، وهو الاختصاص الوحيد في شمال إفريقيا، يعلّم الطلاب الذكاء الاصطناعي، مقر الجامعة بالرحمانية وهي جزء من منطقة تسعى الجزائر لتطويرها لتصبح مركز أبحاث للذكاء الاٍصطناعي لأنها تشمل جامعة سيدي عبد الله ومركز المؤسسات الناشئة .

الدراسة باللغة الفرنسية والانجليزية

معهد نوميذيا للتكنولوجيا، انشئت حديثا معتمدة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يعد برنامج الليسانس في علةم الكمبيوتر  فريد من نوعه الى حد ما في شمال افريقيا من ناحية جودة المحتوى والنهج العلمي لتدريس الطلبة منهج الذكاء الاصطناعي، والامن السيبيرالي والانظمة المستقلة.

يتم التدريس باللغتين الفرنسية والانجليزية، خلال العامين الأوليين ثم في التخصص في السنة الثالثة يكن التدريس باللغة الانجليزية بصفتها لغة العلوم بالعالم.

يتمثل نظام الجامعة على دمج مرونة النظام التعليمي الأمريكي وتكييفه مع منهجية التعليم بالجامعات الجزائرية، يذذحيث أن الطلبة يختارون تخصصاتهم  خلال العام الرابع من الدراسة ، كما أنهم  غير مقيدين بمعدلات البكالوريا لدراسة تخصصات معينة.

السفارة الأمريكية تشيد بالتجربة

فيديو نشرته سفارة أمريكا بالجزائر عن معهد نوميديا

من هو بلقاسم حبة؟

بلقاسم حبة عالم وباحث جزائري من مواليد المغير، ولاية واد سوف سنة 1957، درس الثانوية في تقرت حصل على الشهادة الجامعية في الفيزياء من جامعة هواري بومدين في الجزائر العاصمة، وعمل في صفوف عدة شركات تكنولوجية رقمية، وبالتحديد في شركة آي بي أم التي وظّفته في مركز بحوثها و جزجل و غيرها .

يُسجل بلقاسم حبة حضوره في قائمة الباحثين المائة الأكثر اختراعًا حيث يملك في رصيده 1100 براءة اختراع في مجال الحوسبة والإنترنت في أمريكا واليابان ودول أخرى .

بلقاسم حبة

وساهمت اختراعات الباحث في تطوير وظائف الرقائق الإلكترونية الموجهة لصناعة الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من أجهزة التكنولوجيات الدقيقة.

يقول الباحث إنه صار في السنوات القليلة الماضية يقدم براءة اختراع كل أسبوع. فمنذ بداية 2017 سجل حضوره في 26 براءة اختراع.

تابع أيضا الجالية الجزائرية

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!