الثلاثاء, أبريل 23, 2024
الرئيسيةأخبارماذا لو يستفيد الأجداد الجدد من عطلة مدفوعة الأجر؟

ماذا لو يستفيد الأجداد الجدد من عطلة مدفوعة الأجر؟

الجميع يعرف عطلة الأمومة التي تستفيد منها المرأة مع كل مولود جديد ضمن الحقوق الاجتماعية للمرأة العاملة والتي أصبحت حقا مشروعا معترف به عالميا.

هذه الحقوق المكتسبة بقيت حقا حصريا للمرأة إلى غاية سن قوانين في بعض الدول تقرّ بعطلة الأبوة كحق للرجل في التمتع بمولوده الجديد في أيامه الأولى حيث تعمّم هذا الحق في عدّة دول بعدما كانت النرويج سبّاقة إليه وذلك منذ 1993 إذ تصل عطلة الأبوة إلى ما يقارب الشهرين كما اعترفت العديد من الدول الأوروبية بهذا الحق على غرار فرنسا واسبانيا و البرتغال مع تراوح في عدد أيام العطلة مع المحافظة على الأجرة طبعا.

و في تطور لافت في هذا المجال أعلنت شركة saga “ساجا” البريطانية ما أسمته “عطلة الأجداد الجدد” وهي عطلة خاصّة لمدّة سبعة أيام مدغوعة الأجر ستستفيد منها هذه الفئة لتكون بذلك أوّل شركة في بريطانيا تعطي اجازة للأجداد.

وبحسب جريدة “ميترو” عن الشركة أن المبادرة بمثابة اعتراف بدور الأجداد في الأسرة بما يسمح لهم استثمار جزء من وقتهم وخبراتهم في مرافقة الآباء الجدد كما تأتي نتيجة أبحاث أجرتها الشركة بينت أنّ ربع الأجداد العاملين يجدون صعوبة في التوفيق بين العمل والالتزامات الخاصّة برعاية الأطفال.

وأضاف كبيرة مسؤولي شؤون الموظفين في الشركة “جين ستورم” أنّ المبادرة تتعلق أيضا بالسماح للأجداد الجدد بالاحتفال بلحظة مميزة ولعب دور في أسرهم كما تعدّ تعبيرا عن الاعتراف بدور هذه الفئة من العمّال في شركتهم والمجتمع.

فهل ستكبر كرة الثلج هذه إلى شركات ودول أخرى وتصبح “عطلة الأجداد الجدد” حقا كباقي الحقوق الأخرى؟

لتلقي آخر الأخبار الحصرية تابعنا  

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!