الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسيةأخباررياض مهياوي : من السابق لأوانه الحديث عن القضاء على أوميكرون بالجزائر

رياض مهياوي : من السابق لأوانه الحديث عن القضاء على أوميكرون بالجزائر

قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، إنه من السابق لأوانه القول إننا بصدد القضاء على أوميكرون بالنظر لاستقرار الوضعية الوبائية. لكنه دعا للتعايش مع الوباء مثل أي فيروس آخر.

وشدد مهياوي، خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد، على أن ” المهم هو أن المنظومة الصحية لم تعاني أي ضغط، ذلك أن المستشفيات مثلا. تؤدي مهامها بأريحية رغم أن نحو 50 بالمائة من مهنيي الصحة أصيبوا خلال موجة أوميكرون واضطروا للغياب عن مواقع عملهم. لكن الأهم هو الاستمرار في اليقظة وعدم التراخي لأن الوباء لم يُقض عليه بعد”.

وأبرز أن الأرقام المسجلة حاليا هي التي تدفعنا –يقول- لمزيد من الحذر والانضباط وعدم التراخي في تطبيق الإجراءات الإحترازية والتوجه نحو التلقيح الذي للأسف –يضيف-. لم تتجاوز أعداد الملقحين 13 مليون و516  من بينهم أزيد من ستة ملايين أخذوا جرعتين.

البروفيسور مهياوي:  الإجراءات المتخذة خلال موجة أوميكرون  كانت ناجحة

ووصف البروفيسور الإجراءات المتخذة خلال موجة أوميكرون بـ “الناجحة”، مشيرا إلى أن ” الوضعية الوبائية مستقرة حاليا إذ هي في حدود 500 إصابة يوميا. بينها حوالي 105 إصابة في الجزائر العاصمة التي كانت عدد الإصابات تتجاوز 500 إصابة قبل نحو شهرين تقريبا وما بين سبع إلى ثماني إصابات في ولايات أخرى. كما تم تسجيل انخفاض في حالات الإستشفاء من 5000 إلى نحو 4600 حالة إستفشاء”.

وأضاف أن ” الضغط الذي كان على الإستشفاء والمواد الصيدلانية كالأوكسجين وغيره لم نشهده في موجة أوميكرون. وأتمنى أن تتحسن الوضعية الوبائية أكثر لنخرج من النفق بأقرب وقت. شريطة الانضباط في التعاطي مع الوباء من خلال الإستمرار بالإجراءات الوقائية”.

وعن سؤال حول مدى تحقيق المناعة الجماعية بعد موجة أوميكرون. أكد مهياوي أنه في ظل غياب معطيات وأرقام ميدانية لا يمكن التأكيد على هذا الأمر.

وأوضح ” لا نملك إحصاءات رسمية عن العدد الحقيقي للمصابين خلال موجة أوميكرون. وبالتالي لا يمكننا الجزم برقم معين حول نسبة تحقيق المناعة الجماعية. وما يقال هنا وهناك عن نسب تحقيق المناعة الجماعية ببلادنا يفتقد للموضوعية لأن هذا الكلام لم يتأسس على دراسات أو بحوث ميدانية وعلمية”.

ودعا إلى ضرورة التعايش مع الفيروس مثل بقية الفيروسات مع الاستمرار في إجراءات الحيطة واليقظة والتوجه بكثافة نحو التلقيح لأنه العلاج الأنسب.

لمزيد من آخر الاخبار الحصرية تابعنا

Pour plus d’informations exclusives sur la communauté nationale installez l’application

ألمانية تعثر على والدها بعد 40 عاما في تيارت

رحلات الترانزيت هي الأخفض سعرا إلى الجزائر

أماكن شاغرة للحجزبالرحلات الجوية بين إسبانيا والجزائر

الجوية الجزائرية Air Algérie تعرض رحلات بأقل من 200 أورو

النقل البحري : فضيحة تطال سفينة طارق بن زياد لولا التدخل

الجالية الجزائرية : إسقاط شرط كشف PCR في السفر إلى فرنسا

الجوية الجزائرية Air Algérie : أسعار تذاكر منخفضة في هذه الفترة !

النقل البحري: إفتتاح خط بحري جديد منتظم بين الجزائر وهذا البلد

إختلاف في أسعار تذاكر النقل البحرية Algérie Ferries

Air Algérie : وزير النقل يكشف عن المشاكل التي تعاني منها الشركة !!

 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!