الأربعاء, أبريل 24, 2024
الرئيسيةأخبارالعمرة ضوابط تنظيم لموسم 1443هـ

العمرة ضوابط تنظيم لموسم 1443هـ

كشف الديوان الوطني للحج والعمرة، اليوم الثلاثاء، في بيان له موجه، إلى كافة وكالات السياحة والأسفار ضوابط تنظيم نشاط العمرة لموسم 2022.

وحسب ما جاء في البيان، فإن ضوابط تنظيم نشاط العمرة لموسم 1443هـ تكون وفق الآتي :

1- يكون تنظيم جميع العمليات المتعلقة بنشاط العمرة حصريا عبر البوابة الجزائرية للعمرة.

2-تترشح الوكالات السياحية الراغبة في المشاركة في تنظيم نشاط العمرة لهذا الموسم عبر التسجيل في البوابة الجزائرية للعمرة عن طريق تفعيل أو إنشاء الحساب الخاص بها وتنزيل دفتر الشروط وتحميل الملف المطلوب.

3-تتم الموافقة المبدئية على طلب الوكالة السياحية بالمشاركة في تنظيم نشاط العمرة إلكترونيا عبر البوابة في حالة تم قبول ملفها.

4- يتم إبلاغ الوكالة إلكترونيا عبر البوابة بنتائج دراسة ملفها من طرف اللجنة المختصة في غضون 24 ساعة. وذلك على أقصى تقدير من تاريخ استكمال إجراءات الترشح.

5- تتحصل الوكالة عبر البوابة على موعد إيداع دفتر الشروط والعقود الخاصة بالتأهيل لدى الجهات السعودية. على أن تستلم الترخيص فور استكمال هذه الإجراءات.

6- يتم اعتماد العقود السارية المفعول بين الوكالات ووكلائهم السعوديين ونتم المصادقة على العقود الجديدة بناء على طلب الوكالة.

7- تعمل مصالح الديوان الوطني للحج و العمرة بالتنسيق مع مصالح القنصلية السعودية على تفعيل حساب الوكالة بعد إيداع هذه الأخيرة للملف على مستوى الديوان .

8- تقوم الوكالة بتحويل قيم الخدمات المحجوزة في البقاع القدسة عن طريق تحويل بنكي من حسابها الموطن لدى إحدى البنوك التجارية المرخص لها بالتحويل. إلى حساب الوكيل السعودي المتعاقد معه وفق الإجراءات المعتمدة.

 

بالنسبة للدفع في إجراءات التحضير ل العمرة

1-  يسمح للمعتمر دفع قيم الخدمات المحجوزة في البقاع المقدسة بالعملة الصعبة،عن طريق تحويل بنكي من حسابه بالعملة الصعبة إلى حساب الوكالة. كما يسمح له بإيداع المبلغ المذكور ،مباشرة في حساب الوكالة في حال عدم امتلاكه لحساب بالعملة الصعبة.

2-  تلتزم الوكالة بتحميل برنامج العمرة وبيانات المعتمرين على البوابة الجزائرية للعمرة فور قيامها بحجز البرامج على منصات الحجز المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

3- تحمل الوكالة صورة من وصل دفع مستحقات برامج العمرة على البوابة .

4- يتم اعتماد برامج العمرة بعد المصادقة عليها من طرف الديوان الكترونيا عبر البوابة. وذلك من أجل تمكين الوكالة من طباعة رزنامة الرحلة، وبطاقة المعتمر مباشرة من البوابة.

5- يتم إيداع الجوازات التي تستدعي مراجعة القنصلية السعودية (الحالات الخاصة) على مستوى الديوان طيلة أيام العمل قبل الساعة التاسعة صباحا، ويتم إرجاعها اللوكالة في اليوم نفسه.

تتم المصادقة على البرامج بشكل إلكتروني عبر البوابة طيلة أيام الأسبوع.

إجراء صحي في العمرة

1- تلتزم الوكالة بضمان قيام المعتمرين بجميع الإجراءات الصحية المطلوبة في الجزائر وفي المملكة العربية السعودية وفق البروتوكول الصحي المعتمد.

2- تلتزم الوكالة بإبرام عقد سفر عمرة بين الوكالة و المعتمر، و يطبع من البوابة ويوقع من الطرفين و تسلم نسخة منه إجباريا للمعتمر ولمصالح الديوان .

3- تلتزم الوكالة بالتصريح ببرنامج الرحلة عبر البوابة قبل 24 ساعة من موعد الرحلة. » تلتزم الوكالة بضمان التأطير المطلوب لاسيما الإرشاد الديني وفق المرجعية الدينية الوطنية.

4- تلتزم الوكالة بتسليم وحمل جميع معتمريهالبطاقة المعتمر المستخرجة من البوابة ، والتي تحمل رمز الاستجابة السريعة QR CODE والذي يمكن قراءة معلومات المعتمر من خلاله ، من طرف أعوان المتابعة الخاصة بمصالح الديوان . » تخضع جميع رحلات العمرة المغادرة من مختلف المطارات لمتابعة مصالح الديوان المختصة.

للمزيد من الأخبار تابعونا على الفايسبوك.

طالع أيضا :

*إلغاء أكثر من 200 رحلة طيران بهدا البلد  لهذا السبب

* ربيع ممطر ومثلج منذ أكثر من 7 عقود في شهر الصيام بهده الدول

*الجاليات العربية : إحتفالية “ليالي رمضان” تعود من جديد الى بلد اوروبي

*فرنسا … إليك عناوين موائد الإفطار طيلة شهر رمضان

 

Bendada Abdelnour
Bendada Abdelnourhttp://www.djalia-dz.com
الكاتب الصحفي عبد النور بن دادة خريج معهد الاعلام جامعة وهران ، متخصص في شؤون الجاليات العربية بالخارج ومتابع ظروف العيش المحيطة بها.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!