الخميس, أبريل 25, 2024
الرئيسيةأخبارالرئيس المصري يستقبل نظيره الجزائري بمطار القاهرة الدولي

الرئيس المصري يستقبل نظيره الجزائري بمطار القاهرة الدولي

استُقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لحظة وصوله مطار القاهرة الدولي، من قبل نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وحسب مانقله الأكاديمي المختص بالشأن الدولي، طارق فهمي، لسكاي نيوز، فإن الرئيسان سيدرسان خلال 4 ملفات بارزة.

ويتعلق الأمر بكل من  ملفات “القمة العربية”، “الأزمة الليبية”، “الحوار الفلسطيني”، “العلاقات الثنائية”. إلى جانب ذلك  تعزيز العلاقات الاقتصادية.

 وأضاف فهمي، أن الجزائر تلعب دورًا كبيرًا في الملف الفلسطيني، حيث تستضيف الفصائل الفلسطينية للاستماع إلى مواقفهم قبل بحث إمكانية إطلاق مبادرة لتحقيق المصالحة.

 وأوضح أن الرئيس تبون، في زيارته للقاهرة، يريد أن يستفيد من خبرة مصر في الملف الفلسطيني. فيما سيكون الملف الثاني هو القمة العربية، فهناك ارتباك حول الحدث، حيث تأجلت مرات عدة رغم أن موعدها الدوري هو نهاية مارس المقبل.

 وأشار ذات المتحدث إلى أن الجزائر تريد إنجاح القمة عبر ملفين هما “فلسطين” و”عودة سوريا” إلى الجامعة العربية، فدونهما ستنعقد القمة وتنتهي دون أي تأثيرات، ومصر داعمة لعودة دمشق لموقعها بالجامعة العربية، لافتًا إلى أنه لا توجد أزمة في عقد القمة، حيث إنه يمكن انعقادها في الجزائر أو دولة المقر؛ لكن الهدف هو إنجاحها، ولإنجاحها ستكون هناك تشاورات مع الدولة الكبرى في المنطقة وهي مصر.

كما نوه بأن الملف الثالث هو الأزمة الليبية، وستكون هناك مشاورات حول “رؤية القاهرة للمرحلة المقبلة في ليبيا” وبحث موقف الجزائر وتونس حول الأزمة، خاصة في ظل آلية دول الجوار (مصر الجزائر تونس).

 فيما سيكون الملف الرابع، وفق فهمي، العلاقات الثنائية وزيادة العلاقات الاقتصادية، حيث تعرض الجزائر فرصًا استثمارية جيدة وتعاونًا مشتركًا، وكانت هناك مباحثات حول التعاون في مجال الغاز. وللإشارة غادر الرئيس تون أرض الوطن باتجاه مصر أمس الأحد في زيارة رسمية تدوم يومين، حيث كان في توديعه الوزير الأول ورئيس أركان الجيش الشعبي الوطني.

لتلقي آخر الأخبار الحصرية تابعنا

كما يتيح لهم هذا التطبيق مزيد من الأخبار الخاصة بالجالية الوطنية 

Pour plus d’informations exclusives sur la communauté nationale installez l’application

منظمة الصحة العالمية

OMS

تسجيل 12 إصابة بمتحور omicron في الجزائر

الجزائر: انقاذ 474 شخصا على متن قوارب الموت كانوا بصدد “الحرقة” !

هل سترتفع أسعار تذاكر الخطوط الجوية الفرنسية وترانسافيا ؟

 

Bendada Abdelnour
Bendada Abdelnourhttp://www.djalia-dz.com
الكاتب الصحفي عبد النور بن دادة خريج معهد الاعلام جامعة وهران ، متخصص في شؤون الجاليات العربية بالخارج ومتابع ظروف العيش المحيطة بها.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!