السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةأخبارالاتحاد الأوروبي: الحشرات والديدان ضمن غذاء الأوروبيين !

الاتحاد الأوروبي: الحشرات والديدان ضمن غذاء الأوروبيين !

شكل قرار الاتحاد الأوروبي بالسماح باستخدام الحشرات والديدان في غذاء الأوروبيين، جدلا كبيرا في أوروبا، سيما وأنها تحتوي على حمض الكارمينيك E120، والذي يسبب الحساسية خاصة بالنسبة للأطفال.

الحشرات والديدان في غذاء الأوروبيين

وأقر الاتحاد الأوروبي قوانين جديدة تسمح باستخدام الصراصير المنزلية ويرقات الدودة القشرية، كغذاء لشعوب دول الاتحاد.

وبالفعل فإن الحشرات والديدان في غداء الأوروبيين، أصبحت حقيقة، حيث بدأ تطبيق اللوائح الجديدة منذ الثلاثاء الماضي.

الحشرات والديدان مرخصة للتناول في أوروبا
الحشرات والديدان مرخصة للتناول في أوروبا

وتشمل استخدام الصراصير المجمدة أو المجففة أو في صورة مسحوق، أما يرقات الدودة القشرية، فسمح باستخدامها في غذاء الأوروبيين منذ الخميس الماضي.

الجراد، ويرقات الدودة الصفراء والحشرات غنية بالبروتين

وقبل هذا القرار الذي اعتبره الكثيرون مقززا، فإن الاتحاد الأوروبي كان قد وافق على اعتبار الجراد المهاجر ويرقات الدودة الصفراء من أصناف الطعام للبشر، في الوقت الذي  تبحث المفوضية الأوروبية حاليا 8 طلبات إضافية لترخيص تناول الحشرات كغذاء.

واشترطت القوانين الجديدة التي سمحت بإدخال الحشرات والديدان في غذاء الأوروبيين، أن يشتمل غلاف الأطعمة التي تحتوي على الحشرات إشارة إلى ذلك، تشمل اسم ونوع الحشرة.

وحسب ما ورد في موقع العربية نت، فإن المفوضية الأوروبية، اعتبرت أن صراصير المنزل ويرقات الديدان القشرية آمنة للاستهلاك الآدمي، فيما قد تشكل خطرا على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية. وتعتبر الحشرات غنية بالبروتين، وهي جزء من الأكلات الشائعة في العديد من الدول.

الحشرات والديدان مرخصة للتناول في أوروبا
الحشرات والديدان مرخصة للتناول في أوروبا

فيما أكدت دراسات علمية أن الحشرات قد تكون البديل المثالي للبروتين، في المستقبل، لاحتوائها على عناصر غذائية عالية القيمة.

مسحوق صراصير الليل ضمن أطعمة الإسبانيين

ومن جهتها سمحت السلطات الصحية في إسبانيا، بطرح نوع جديد من الأطعمة، يصنع من مسحوق صراصير الليل، وقالت وسائل إعلام إسبانية، بأن التصريح الصحي يسمح بشراء وبيع مسحوق صراصير الليل منزوع الدهن جزئيا.

الحشرات ضمن الغذاء في أوروربا

وسيصبح القانون رسميا وساري المفعول، بعد المصادقة عليه وصدوره في الجريدة الرسمية، حيث تم إدراج هذا الغذاء بناء على طلب قدمته شركة Cricket One Co. Ltd في جويلية 2019.

واعتبرت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أن الطعام المصنوع من مسحوق صراصير الليل، آمن في استخدامات معينة مثل دقيق الخبز واللفائف متعددة الحبوب والبسكويت وأعواد الخبز وألواح الحبوب والبسكويت والمعكرونة والبيتزا والبطاطا المقلية.

تابع أيضا أسعار المواد الغذائية بفرنسا

ما مدى خطورة حمض الكارمينيك  E120

حمض الكارمينيك هو جزء من قائمة الأصباغ الطويلة وله الرمز E120، وهو صبغة حمراء يتم الحصول عليها من المستخلصات القرمزية. وهي حشرة يتم الحصول منها على صبغة حمراء زاهية بشكل طبيعي.

يأتي حمض الكارمينيك على شكل مسحوق ناعم ولونه أحمر، يتم استخدامه في صناعة المواد الغذائية كصبغة حمراء، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تقوية اللون في منتجات غذائية معينة، يتم تحديده في قائمة المكونات في أي حرف “تلوين: حمض الكارمينيك” أو برمزه “تلوين: E120”.

ويبقى خطر استعمال هذه المضافات الغذائية على صحة الإنسان، معتدلاً إلى حد ما، لكن هذه الصبغة مرتبطة ببقايا استخراج مسببة للحساسية من الحشرة.

حساسية تنفسية وطفح جلدي عند الأطفال

وكانت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية توصي بالحد من استهلاك المواد التي تحوي حمض الكارمينيك  E120 قدر الإمكان وأكثر من ذلك عند الأطفال، بسبب ارتباه ببقايا مسببة للحساسية من الحشرات .

وحسب بعض الدراسات، فإن الأخطار الرئيسية ستكون احتمالات الحساسية التنفسية والغذائية التي تسبب الطفح الجلدي أو احتقان الأنف بالإضافة إلى فرط النشاط عند الأطفال.

أين نجد حمض الكارمينيك  E120

يستخدام هذا الملون بشكل أساسي لجعل المنتج أكثر جاذبية للمستهلك، يعطي لونًا جميلًا أو يعزز اللون الأساسي، والذي يمكن تغييره أثناء آليات تصنيع المنتج.

ويوجد حمض الكارمينيك  E120 في الحلويات بأنواعها، المربيات، الزبادي المنكه (حيث لا يأتي اللون من الفاكهة)، كريمات الحلوى أو الآيس كريم.

كما يوجد في مشروبات أخرى كثيرة ملونة، اللحوم والأسماك المصنعة ،  توابل أو شوربات أو صلصات.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!