المميزةمهاجرون بدون إقامة

ألمانيا تبحث عن الأيدي المهرة في الجزائر ودول العالم الثالث

وهذه هي شروط الإلتحاق

في شهر مارس 2020، اعتمدت ألمانيا قانون هجرة العمالة الماهرة immigration of skilled workers، وهو القانون الذي جاء بإجراءات لتسهيل الهجرة والعمل بألمانيا لفائدة العمال المهرة ذوي التخصص والكفاءة من بلدان خارج الاتحاد الأوروبي ومنها الجزائر.

القانون تقريبا يكرس هجرة انتقائية للعمال المهرة ذوي الكفاءة والتخصص في مختلف المجالات والمناصب والمهن من خارج الاتحاد الأوروبي، فيما تسعى ألمانيا من خلاله إلى سد النقص في اليد العاملة المسجلة بسوق العمل بحيث تشير التقديرات إلى جلب حوالي 25000 عامل مهاجر مؤهل سنويا في غضون سنوات قليلة. ومن التسهيلات التي جاء بها القانون تخليه عن شرط منح الأفضلية في التشغيل لفائدة الألمان والأشخاص من الاتحاد الأوروبي، بحيث أصبح الأشخاص القادمون من بلدان العالم الثالث متساوون مع هؤلاء فيما يخص الاستفادة من فرص العمل بألمانيا.

 اكتشفوا مستقبلكم في ألمانيا

خصصت الحكومة الألمانية موقع “اكتشف مستقبلك في ألمانيا” كي يكون تحت تصرف العمال الأجانب الراغبين في العمل والعيش بألمانيا. الموقع يوفر لهؤلاء خدمة بمختلف اللغات الأجنبية ومنها اللغة العربية ttps://arabic.make-it-in-germany.com ويمكن من خلاله إيجاد أي معلومات حول المؤهلات والشروط المطلوبة، الشهادات المعترف بها والتخصصات والمهن المطلوبة وكيفية العمل والعيش بألمانيا. من خلال الموقع، يمكن أيضا الاتصال بخط خاص والتواصل عبر البريد الإلكتروني بخصوص أي تساؤلات، كما أن الموقع يقوم بمساعدة الشركات وأرباب العمل في ألمانيا في البحث عن العمال الأجانب ذوي التخصصات والخبرات المطلوبة. وهناك مواقع أخرى في ألمانيا مهتمة بتدابير قانون العمالة الأجنبية الجديد يمكنها تقديم معلومات بخصوص الهجرة إلى ألمانيا من اجل العمل.

 المستوى العلمي أو التكوين المهني

وخلافا لما كان عليه الحال سابقا حيث كانت ألمانيا تستهدف فقط أصحاب الشهادات الجامعية في عدد من التخصصات، فإلى جانب هؤلاء يعطي القانون الجديد فرصة الحصول على عمل لمن لهم مستوى تعليم ثانوي وما دونه أيضا لكن شريطة حصولهم على تكوين مهني أو تدريبي متخصص لمدة سنتين على الأقل على أن تكون هذه الشهادة معترف بها في ألمانيا بمعنى أن تكون معادلة لنفس الشهادة المعمول بها في ألمانيا. هذا الشرط ينطبق أيضا على خريجي الجامعات الذين يشترط فيهم حيازتهم على شهادات معترف بها ومطابقة لتلك المعمول بها في ألمانيا. من الواجب التأكد من معادلة الشهادة أو الاعتراف بها من خلال موقع “اكتشف مستقبلك في ألمانيا” ttps://arabic.make-it-in-germany.com أو مواقع أخرى منها https://www.anerkennung-in-deutschland.de/html/ar/index.php الذي هو عبارة عن بوابة للاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية.

 الخبرة المهنية شرط أساسي

من الطبيعي أن يعطي أرباب العمل والشركات في ألمانيا الأولوية في منح فرص عمل لفائدة الأشخاص الذين لهم خبرة مهنية في التخصص المطلوب، فكلما كانت هناك خبرة مهنية ثرية لسنوات كلما زادت فرص القبول، خمس سنوات يمكن أن تكون خبرة مهنية مقبولة. لكن هذا لا يعني أن من ليس لديهم خبرة مهنية لا يمكنهم الحصول على فرص عمل بألمانيا، حيث يمكن لبعض الأشخاص الاستفادة من تعليم مهني تدريبي في ألمانيا لمدة سنتين وبعدها يمكنهم بالتالي الحصول على فرص عمل، كما يمكن للطلبة الأجانب الذين يزاولون دراساتهم بألمانيا الاستفادة من العمل لساعات محدودة أسبوعيا وبالتالي يمكنهم الحصول على فرص عمل بعد تخرجهم.

إتقان اللغة الألمانية مسبقا لا مفر منه

إتقان اللغة الألمانية يعتبر شرط رئيسي ضروري للاستفادة من فرص عمل في ألمانيا، فعلى الأقل ينبغي إثبات المستوى الثاني في اللغة (مستوى B2) وكلما زاد مستوى اللغة ارتفعت فرصة القبول. كما أن هناك شروط أخرى ستأخذ بها سفارة ألمانيا في منح التأشيرة لفائدة الراغبين في الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل. يمكن تعلم الألمانية عن طريق دروس يقدمها كل من المركز الثقافي الألماني والمدارس الخاصة بالجزائر. كما يمكن تعلم الألمانية عن بعد عبر مواقع الانترنيت ومنها موقع قناة deutsche welle بالعربية https://www.dw.com/ar والذي يوفر ركن لتعلم الألمانية. كما يمكن تعلمها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها مواقع أطلقها العرب والسوريون المقيمون بألمانيا.

 الفيزا ممكنة حتى قبل الحصول على عقد عمل

العمل في ألمانيا يكون من خلال الحصول على عقد عمل أو عرض عمل من قبل الشركة أو رب العمل، حيث يمكن التقدم بطلب تأشيرة الهجرة على هذا الأساس لدى سفارة ألمانيا. لكن هذا لا يعني أن من ليس لهم عقد عمل لا يمكنهم الاستفادة من تأشيرة لأجل العمل بألمانيا، فالقانون الجديد يتيح للكثير من الأشخاص دخول ألمانيا للبحث عن العمل لفترة 6 أشهر، وذلك من خلال منحهم تأشيرة استثنائية تسمى تأشيرة البحث عن العمل، حيث يقوم الشخص المستفيد منها بالبحث عن العمل خلال هذه الفترة وفي حال حصل على عقد عمل خلال هذه الفترة يمكن له العمل والإقامة هناك مع إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة بعد 4 سنوات. ويتم منح التأشيرة إلى ألمانيا وفقا لشروط معينة مثل التي ذكرناها أو التي يمكن معرفتها من خلال مواقع مختصة في ألمانيا أو سفارة ألمانيا بالجزائر https://algier.diplo.de/dz-ar.

 فرص عمل في كثير من التخصصات

بموجب القانون الجديد، توسعت فرص العمل بألمانيا لفائدة العمال المهرة الأجانب على عدة مهن وتخصصات. ومن أهم المهن المطلوبة، مطور برمجيات، مهندس معماري، مبرمج، متخصص في الكهرباء، الإلكترون، التمديدات الكهربائية، متخصص في الرعاية الصحية، رعاية المرضى، مستشار معلوماتية، تحليل معلوماتية، خبراء اقتصاد، مدراء أعمال، متخصص في رعاية الزبائن، خدمة الزبائن، مدير مالي، مساعد إنتاج، موظف مبيعات، مساعد مبيعات، مدير مبيعات، مدير إنتاج، مهندس معماري، ومهندس بناء. وهناك مهن أخرى مطلوبة كالتي تخص الأطباء والصيادلة، وأيضا مهن تخص الحرف اليدوية خصوصا في قطاع البناء، مهن تخص الزراعة، مهنة سائق القطارات. وهناك الكثير من فرص العمل الأخرى المتاحة والتي يمكن التعرف عليها لفائدة خريجي الجامعات وأصحاب شهادات التكوين المهني، إذ يمكنهم التعرف عليها من خلال موقع ttps://arabic.make-it-in-germany.com ومواقع أخرى مختصة في ألمانيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!